التصفية والافلاس

التصفية والافلاس في النظام السعودي

المعلومات تشمل :

  • ما الفرق بين التصفية والافلاس؟
  • ما هي أنواع إجراءات التصفية والافلاس؟
  • ما هي شروط افتتاح أي من إجراءات التصفية والافلاس؟
  • ما الذي يجب على المدين فعله عند التصفية أو الإفلاس؟
  • ما الذي يجب على الدائن فعله عند التصفية أو الإفلاس؟
  • كيف يمكن تجنب التصفية أو الإفلاس؟


تعريف التصفية والإفلاس

التصفية والافلاس عبارة عن مجموعة من الأعمال والإجراءات التي تؤدي لإنهاء كافة التعاملات التي تتعلق بتصفية التزامات ومستحقات المنشأة او التاجر وفق النظام؛

تصفية الشركات:

مجموعة الأعمال التي تؤدي الي إنهاء نشاط الشركة وتحصيل ما للشركة من حقوق لدي الغير وسداد ما عليها من ديون قبل قسمة أموال الشركة على أن تظل الشخصية الاعتبارية للشركة قائمة خلال مرحلة التصفية، ويجب أن يتم تعيين مصفي للشركة يقوم بجميع أعمال التصفية، ويكون الممثل النظامي للشركة أثناء مرحلة التصفية؛ وعادة ما يُنَص على إجراءات التصفية في عقد تأسيس الشركة

أنواع للتصفية:

  • النوع الأول: التصفية الاتفاقية: وهي التي يتفق الشركاء على تنفيذها إما بسبب انقضاء المشروع المستهدف أو غير ذلك.
  • النوع الثاني: التصفية القانونية: وهي التي يتطلب تنفيذها وفقاً لمقتضيات عقد تأسيس المنشأة ونظامها مثل انتهاء مدة المنشاة.
  • النوع الثالث: التصفية القضائية: وهي التي يصدر حكم قضائي بإجرائها.

إجراءات تصفية الشركات:

1. قرار التصفية:

  • صدور قرار من الشركاء بتصفية الشركة (تصفية اتفاقية).
  • إيداع محضر يتضمن قرار التصفية.
  • المصادقة على قرار التصفية من:
    • الغرفة التجارية.
    • موظف وزارة التجارة.
    • موظف البنك.

2. تعيين مصفي:

  • تعيين مصفي وفقاً للإجراءات الصادرة عن وزارة التجارة.
  • قد يكون المصفي:
    • اتفاقياً (منصوص عليه في عقد تأسيس الشركة).
    • قضائياً (في حال التصفية القضائية).

3. عمل المصفي:

  • جرد كامل لكل متاحات الشركة.
  • إعداد كشف تفصيلي لحاضرات الشركة وديونها ومستحقاتها.
  • إعداد ميزانية مخصصة للشركة.
  • سداد الرسوم والضرائب الواجبة على الشركة.
  • تبليغ الدائنين بضرورة مراجعة الشركة مع الوثائق المبرهنة لديونهم.
  • تمثيل الشركة أمام القضاء في الدعاوى المرفوعة من قبلها أو ضدها.

4. مستندات إتمام التصفية:

  • مركز مالي حديث للشركة بتاريخ التصفية من محاسب قانوني معتمد.
  • موافقة وزارة الاستثمار على التصفية (لشركات مرخصة من وزارة الاستثمار).
  • شهادة من الهيئة العامة للزكاة والدخل بعدم الممانعة من الغاء السجل التجاري.
  • شهر انتهاء التصفية على مطبوعات المصفي.

الإفلاس:
 تعريف الإفلاس:

الإفلاس هو نظام يهدف إلى تنظيم الأوضاع المالية للمنشأة أو الشخص المفلس، وتمكينه من الاستفادة من هذه الإجراءات إلى أقصى حد ممكن مع مراعاة حقوق الدائنين وتحقيق التوازن بين الطرف المدين والطرف الدائن.

أهداف إجراءات الإفلاس:

تمكين المدين المفلس أو المتعثر أو الذي يتوقع أن يعاني من اضطراب أوضاعه المالية من الاستفادة من الإجراءات لتنظيم أوضاعه المالية لمعاودة نشاطه والإسهام في دعم الاقتصاد وتنميته مع مراعاة حقوق الدائنين.

تعظيم قيمة أصول التفليسة.

. أنواع إجراءات الإفلاس:

  • التسوية الوقائية:
    • تهدف إلى تمكين المدين من التفاوض مع الدائنين لتسوية ديونه بشكل ودي.
    • تجنب الدخول في إجراءات الإفلاس.
  • إعادة التنظيم المالي:
    • تهدف إلى إعادة هيكلة ديون المدين.
    • تمكينه من الاستمرار في نشاطه.
  • التصفية:
    • تهدف إلى بيع أصول المدين لسداد ديونه.
    • إشراف لجنة الإفلاس على عملية التصفية.
  • التصفية الإدارية:
    • تهدف إلى بيع أصول المدين التي لا يتوقع أن ينتج عن بيعها حصيلة تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية.
  • التسوية الوقائية لصغار المدينين:
    • تهدف إلى تمكين المدين الصغير من التوصل إلى اتفاق مع دائنيه لتسوية ديونه خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية.
  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين:
    • تهدف إلى بيع أصول التفليسة وتوزيع حصيلته على الدائنين خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية.
  • التصفية لصغار المدينين:
    • تهدف إلى بيع أصول التفليسة وتوزيع حصيلته على الدائنين خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية.

لجنة الإفلاس:

  • تتولى مسؤولية إدارة إجراءات الإفلاس.
  • تتكون من 7 أعضاء من ذوي الخبرة في مجال القانون والمال والأعمال.
  • تختص بإنشاء سجل الإفلاس، والترخيص لأمناء الإفلاس والخبراء، وإصدار القواعد المنظمة لعمل أمناء الإفلاس والخبراء، والتفتيش والتحقق فيما يتعلق بأي من إجراءات الإفلاس المفتتحة، 

شروط افتتاح أي من إجراءات الإفلاس:

  • تقديم طلب من المدين أو الدائن.
  • إثبات كون المدين مفلسًا أو متعثرًا أو يخشى تعثره.
  • تقديم معلومات مالية عن المدين.
  • توقعات التدفقات النقدية المستقبلية.
  • قائمة الديون.

أوجه التشابه بين التصفية والإفلاس:

1. الهدف:

الهدف من كل من التصفية والإفلاس هو تنظيم الأوضاع المالية للمنشأة أو الشخص المفلس.

حماية حقوق الدائنين.

2. بيع الأصول:

قد يتم بيع أصول المدين في كل من التصفية والإفلاس لسداد ديونه.

3. إشراف لجنة الإفلاس:

تخضع كل من إجراءات التصفية والإفلاس لإشراف لجنة الإفلاس.

4. التأثير على نشاط المدين:

قد تؤدي كل من التصفية والإفلاس إلى توقف نشاط المدين.

أوجه الاختلاف بين التصفية والإفلاس:

1. الجهة التي تتقدم بطلب الإجراء:

يمكن للمدين أو الدائن طلب التصفية.

فقط المدين هو من يمكنه طلب الإفلاس.

2. حالة المدين:

يمكن تطبيق التصفية على المدين المفلس أو المتعثر.

يطبق الإفلاس على المدين المفلس فقط.

3. إمكانية إعادة هيكلة ديون المدين:

لا تسمح التصفية بإعادة هيكلة ديون المدين.

يسمح الإفلاس بإعادة هيكلة ديون المدين في بعض الحالات.

4. التأثير على حقوق الدائنين:

تهدف التصفية إلى سداد ديون الدائنين بشكل كامل أو جزئي.

قد لا يتمكن الدائنون من استرداد جميع ديونهم في حال الإفلاس.

نصائح للتعامل مع التصفية والإفلاس:

1. للمدين:

استشارة محامي مختص في مجال الإفلاس.

مراجعة لجنة الإفلاس للحصول على معلومات حول الخيارات المتاحة.

التعاون مع أمين التصفية أو أمين الإفلاس.

بذل الجهد للحفاظ على أصوله.

2. للدائنين:

مراجعة لجنة الإفلاس للحصول على معلومات حول حالة المدين.

تقديم طلباتهم للحصول على الديون.

المشاركة في اجتماعات الدائنين.

مراقبة سير إجراءات التصفية أو الإفلاس.

3. للمستثمرين:

إجراء دراسات جدوى قبل الاستثمار في أي منشأة.

التأكد من سلامة الوضع المالي للمنشأة قبل الاستثمار.

فهم مخاطر الاستثمار في المنشآت التي تواجه صعوبات مالية.

أهمية استشارة محامي مختص في قضايا التصفية والإفلاس:

1. المعرفة القانونية:

يمتلك المحامون المتخصصون معرفة عميقة بالقوانين والأنظمة ذات الصلة.

فهم الإجراءات المعقدة.

مساعدة العملاء في فهم حقوقهم والتزاماتهم.

2. الخبرة العملية:

يتمتعون بخبرة واسعة في التعامل مع هذه القضايا.

تمثيل العملاء في المحكمة.

التفاوض مع الدائنين.

إدارة إجراءات التصفية والإفلاس.

3. توفير الوقت والجهد:

مساعدة العملاء في توفير الوقت والجهد.

إنجاز المهام القانونية نيابة عنهم.

جمع الوثائق اللازمة.

كتابة الطلبات والمذكرات.

متابعة الإجراءات القانونية.

4. حماية حقوق العملاء:

مساعدة العملاء في حماية حقوقهم.

تقديم المشورة القانونية السليمة.

الدفاع عن مصالحهم.

ضمان حصول العملاء على أفضل النتائج الممكنة.

تجنب الأخطاء القانونية التي قد تضر بمصالحهم.

5. الشعور بالراحة والثقة:

مساعدة العملاء في الشعور بالراحة والثقة.

تقديم الدعم القانوني لهم خلال هذه الفترة الصعبة.

شرح جميع الخيارات المتاحة للعملاء.

مساعدتهم في اتخاذ أفضل القرارات لمصالحهم.

مع ميثاق العربية للمحاماة،  وقضايا التصفية والإفلاس. عشرات قصص النجاح تشهد لكفاءتنا. تواصل معنا الآن!

رقم الهاتف : 00966570070059

او عن طريق البريد الالكتروني :info@mithaq.com.sa

نمثلك أمام المحاكم بكفاءة

زر مكتبنا لمناقشة قضيتك والاتفاق على خدماتنا بأفضل الأسعار. خبراؤنا سيحافظون على حقوقك.

العنوان: موقعنا

All Categories

Recent Posts